من نحن

مرافئ الفجيرة – الاستثمار في مستقبل التجارة

مثل مرافئ الفجيرة أحد الاستثمارات الاستراتيجية لموانئ أبوظبي لتعزيز ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وعبر تطوير البنية التحتية والمرافق الخاصة بميناء الفجيرة، تحرص موانئ أبوظبي على تسخير خبراتها العريقة في التعامل مع الشحنات العامة والحاويات والشحنات المدحرجة والسفن المخصصة لنقل المسافرين في هذا المشروع الحيوي. ويتوقع لمرافئ الفجيرة أن تحقق نقلة نوعية في هذا المجال .

إستثمارات موانئ أبوظبي في مرافئ الفجيرة ستخلق مزيداً من فرص العمل للخبرات والمواهب الوطنية وستعمل كذلك على استقطاب وتطوير قدرات المواطنين. وإلى جانب ذلك، يسهم تطوير مرافىء الفجيرة في تعزيز الفرص المتاحة للشركات العاملة في إمارة الفجيرة أو القريبة منها عبر تقديم خدمات نقل وشحن بحري تنافسية وحلول لوجستية مع التركيز على منطقة الفجيرة الحرة.

ميناء الفجيرة – بوابة دولة الإمارات على العالم

انطلاقاً من كونه مركزاً رئيساً للشحن والنقل البحري لدولة الإمارات والمنطقة، يمثل ميناء الفجيرة مشروعاً فريداً من نوعه على الساحل الشرقي للدولة. وبالاستفادة من موقعه الاستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز، يمثل ميناء الفجيرة نقطة ربط بين الشرق والغرب، ويشكل ممراً حيوياً لوصول البضائع المحلية والعالمية لأسواق شبه القارة الهندية وشرق آفريقيا.

ومنذ تدشين عملياته في عام 1983، لعب ميناء الفجيرة دوراً اقتصادياً حيوياً في المنطقة بفضل بنيته التحتية المتطورة والموارد العديدة المتاحة. وأسهمت المرافق والخدمات التي يتمتع بها في تلبية كافة متطلبات العملاء في مجال عمليات الحاويات، والشحنات العامة، والشحنات الكبيرة، وكذلك الشحنات المخصصة للمشاريع التي يجري تنفيذها، والشحنات المدحرجة والشحنات الكبيرة السائلة (النفط والوقود).

وأسهم الموقع المميز لميناء الفجيرة في اجتذاب العديد من الشركات بما فيها السفن التي ترسو لمختلف الأغراض التجارية بما فيها عمليات الحاويات والتزود بالوقود والمؤن والمواد.

بعض الحقائق عن ميناء القجيرة:

  • يبلغ إجمالي عدد أرصفة الميناء حالياً 19 رصيفاً، منها 9 أرصفة بترولية، ورصيف مخصص لناقلات النفط العملاقة، وتمت إضافة رصيفين سنة 2015 هما (رصيف 8 و9) بإجمالي طول 930 متراً وعمق 18 متراً. وهنالك رصيفان بتروليان تحت الإنشاء لاستقبال ناقلات النفط الصغيرة، مما يرفع إجمالي عدد أرصفة الميناء إلى 21.
  • استقبل ميناء الفجيرة 4,859 سفينة في عام 2016 في حين بلغ عدد السفن التي وصلت إلى مرسى الفجيرة 14,942 (وفقاً لتقرير الميناء السنوي)
  • يستقبل الميناء 5500 سفينة سنوياً، في حين يبلغ هذا الرقم الضعف بالنسبة لعدد السفن التي تصل إلى مرسى الفجيرة من أجل الخدمات اللوجستية.

رؤيتنا

أن نكون المزوّد الرئيس لأفضل خدمات الموانئ المتكاملة مع تحقيق التطلعات الاقتصادية والاجتماعية لإمارة الفجيرة.

رسالتنا

أن نكون المزوّد الرئيس لأفضل خدمات الموانئ المتكاملة مع تحقيق التطلعات الاقتصادية والاجتماعية لإمارة الفجيرة.

قيمنا

نتميز بكوننا:

  • على أهبة الاستعداد لتلبية الطلب
  • مهتمين بتعزيز العلاقات التجارية وفرص الأعمال
  • ملتزمين بالسلامة والأمن والاستدامة
  • نبتكر ونحرص على التميز
  • نعمل بشفافية في بيئة عمل جذابة

الصحة والسلامة والبيئة - مسؤوليتنا تجاه المجتمع

في إطار تعزيز التوازن ما بين الاقتصاد والمجتمع والنظام البيئي، تحرص موانئ أبوظبي على تعزيز قيم الصحة والسلامة والبيئة وكذلك قيم المسؤولية كمؤسسة تجاه المجتمع فيما يتعلق بالموظفين والمجتمع. ونسعى إلى إرساء بيئة آمنة وغرس ثقافة المسؤولية المجتمعية. ومن بين الوسائل التي تلقي الضوء على قيمنا في هذا المجال:

  • الترويج للتعليم والصحة ورفاهية المجتمع من خلال العديد من مبادرات وحملات المسؤولية المجتمعية على مدار العام
  • العمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات المحلية والدولية للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور المستهدف في دولة الإمارات وخارجها
  • استشراف ورصد المواضيع الجديدة ذات الأهداف النبيلة والمبادرات الخيرية
  • تعزيز المعرفة والوعي لما يتعلق بأكثر المتطلبات التي يحتاجها المجتمع إضافة إلى الاهتمامات العامة في مجال الصحة بالنسبة للمجتمع
  • تشجيع الموظفين على التبرع والتطوع في المبادرات المجتمعية قدر الامكان.